Dzayér News
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر الاخبار ... تحقيقات ... مراسلات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
القائد العام
القائد العام
Admin


عدد المساهمات : 193
نقاط : 18411
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/ Empty
مُساهمةموضوع: حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/   حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/ Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 3:12 pm

قال تعالى ( يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) فسبق الله الخمر أولاً ثم سبق الله الإثم عن المنفعة في جزئي الآية الكريمة .
قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والمسير والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) فذكر الله سبحانه الخمر أولاً كذلك وهذا توضيح لكونها أشد ضرراً من غيرها ولأنها من أعمال الشيطان ولأنها رجس .
ثم تأتي الحكمة البالغة من تحريمها يقول تعالى ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) يوضح الله أن الشيطان هو من يدفعنا لشرب الخمر وذلك بسبب عدواته للإنسان ، فما يريده الشيطان من شرب الإنسان للخمر هو ما فعله إبليس بعصيانه لله سبحانه وتعالى ، فالشيطان يريد من الإنسان بشرية للخمر أن يكون عدوا لأخيه الإنسان ومبغضاً له ويريد صده عن ذكر الله وعن أداء الصلاة وهذا من العصيان وما كان إبليس كذلك إلا لعصيانه الله تعالى .
وقد فسر أبوعبدالله القرطبي في كتابة الجامع لأحكام القرآن قوله تعالى
( إثم كبير ) فقال : إثم المخاصمة والمشاتمة وقول الزور وتعطيل الصلوات التي تصدر عن شارب الخمر ثم قال : إن شارب الخمر يصير ضحكة العقلاء .
وقال الفقهاء إن في قوله تعالى فاجتنبوه تعني الاجتناب التام الذي لا ينتفع معه بالخمر بأي وجه من الوجوه لا بالشرب أو البيع أو المداواة ولا بأي وسيلة من وسائل التعامل والانتفاع وذلك بإجماع إئمة وفقهاء المسلمين .
وقد جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى الكثير من الآيات التي توضح لنا أن الله سبحانه وتعالى أحل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث ونهانا عن ارتكاب الفواحش الظاهرة والباطنة ، فيسأل كل ذي عقل هل الخمور والمخدرات من الطيبات حتى يسمح له بشربها وبيعها ، فما حرمها الله إلا لأنها من أكبر الخبائث بل وأنها سبب لكل المفاسد والشرور .
وجاء في كتاب الله العزيز ( يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) ونفهم من هذا أن السكران لا يعلم ما يقول فربما أراد شيئاً وطلب غيره وهي عادة يقوم بها فاقدي العقل وبهذا فالسكران فاقد للعقل يقوم بما يقوم به المجنون ولكنه محاسب لأنه اختار شرب الخمر بإرادة منه فكل ما يقوم به يحاسبه عليه سبحانه وتعالى ..
* كيف جاء ذكر الخمر في الأحاديث النبوية الشريفة :ـ
لقد جاء في الأحاديث الشريفة للنبي صلى الله عليه وسلم ما يؤكد تحريم القرآن الكريم للخمر وقد جاءت هذه الأحاديث صريحة وواضحة ومفهومة لا لبس ولا غموض فيها . ( عن أنس بن مالك قال : لعن رسول الله في الخمر عشرة عاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وساقيها ، وبائعها ، وأكل ثمنها ، والمشتري لها ، والمشتراة له ) حتى أن بعض الفقهاء ذهبوا إلى أن بيع العنب لصانع الخمر حرام لأنه مؤكد سيجعلها خمراً ، وهذه الفئات المذكورة في هذا الحديث هم من الذين لعنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وإن لم يكونوا من شاربي الخمر .
( وعن أبن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ) سواء أكان هذا المسكر من العنب أو التمر أو العسل أو التين أو الحنطة أو الشعير ، سواء كان مطبوخاً أو نيئاً أو معرضاً للشمس أو أضيفت له مواد أخرى ، فأي مادة أصبحت مسكرة فهي خمر وحرام شربها وتعاطيها. قال رسول الله : إن من العنب خمراً ومن التمر خمراً ومن العسل خمراً ومن البر خمرا ومن الشعير خمرا وأنهاكم عن كل مسكر وسأله رجل من الأعراب : يا رسول الله في بلادنا برد وإننا نتخذ شراباً من الشعير نتقوى به على البرد، فسأله النبي : أمسكر هو ؟ فقال الرجل : نعم فقال النبي : لا تشلاربوه وإن كان من الشعير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzayernews.yoo7.com
 
حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dzayér News :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: