Dzayér News
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر الاخبار ... تحقيقات ... مراسلات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رياضة الجودو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moussaab
قائد خلية البحث الاجتماعي
قائد خلية البحث الاجتماعي
moussaab


عدد المساهمات : 70
نقاط : 16718
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 32
الموقع : اسطاوالي الجزائر العاصمة

رياضة الجودو Empty
مُساهمةموضوع: رياضة الجودو   رياضة الجودو Icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2009 8:43 pm

في عام 1882 قام البروفيسور (جبكوروكانو) بتأسيس كلية الكودوكان للجودو و كان البروفيسور كانو قد تعلم الجوجيتسو عندما كان في سن الثامنة عشرة من عمره و أجرى دراسة كاملة عن هذه الرياضة بما فيها من فن الإمساك بالخصم و ثني المفصل التي كانت تدرس بمدرسة (تنجين شين لو) وكذلك حركات رمي الخصم التي تدرس بمدرسة (كيتو)و طرق أخرى متعددة للهجوم و الدفاع التي كان يجري تدريسها آنذاك في اليابان .ثم بعد مراجعات و دراسات متعددة لهذه الرياضات التي اطلع عليها استخلص أفضل ما وجده في هذه المدارس.و استبعد كل ما فيه خطورة على التربية البدنية و استعاض عنها بحركات من تجربته الخاصة.


عندما انتهى من عمله الجليل بتجمع كل هذه المدارس.ابتدأ بتعليم الناس رياضة جديدة في فنون الهجوم و الدفاع تحت اسم (الجودو) بدلا من الجوجيتسو .لذلك فان كلمة جودو تعني الجودو العائد لكلية الكودوكان التي أسسها البروفيسور( جيكوروكانو.)

وبذلك نرى إن رياضة الجوجيتسو القديمة قد ولدت فنيا و روحيا على يد البروفيسور كانو و تعرف الآن باسم الجودو كأفضل طريقة لأجدى استخدام للطاقة العقلية و الجسدية على السواء.

و بما إن رياضة الجودو قد اعتبرت طريقة للباقة و اللطف على عكس الجوجيتسو القديمة لذلك صارت شائعة بين الرحال و النساء و الفتيان في كل أنحاء العالم لإنها أفضل طريقة للتربية البدنية و للدفاع عن النفس...


*ما هي الجودو :
رياضة الجودو Images4p

إن اقرب و أسهل طريقة لفهم الجودو هي الإطلاع على ما تعنيه هذه الكلمة

إذن لنبدأ أولا بشرح معنى (جو) إن هذين الحرفين مشتقان من كلمة (جوجيتسو) التي جرى استخدامها منذ حوالي ثلاثمائة عام و بينما نرى الفنون العسكرية في تلك الحقبة من الزمن تأخذ أسماء الأسلحة و المعدات التي يستعمل خلالها مثل المبارزة بالسيوف أو رمي السهام أو الفروسية. نلاحظ من جهة أخرى إن كلمة جوجيتسو (التي تعني حرفيا ممارسة الباقة و اللطافة (كامن يقصد منها ما تعنيه كلمة اللطف أو كما اللطف أو كما يقول المثل السائد (لطيف المنظر عنيف الخبر ).و بما أن المعنى في (جو) في مبدأ اللطف هو الفكرة الأساسية في رياضة الجودو و التي نمارسها في هذه الأيام. لذلك كان واجب علينا دراسة هذه القاعدة منذ البداية.

و يمكننا شرح قاعدة اللطف بإيجاز كما يلي هو أن يسجل الإنسان نصرا على خصمه بالخداع.دون أن يقاوم قوة الخصم بل أن يتلاءم معها ثم يستغلها كي يحولها في النهاية لصالحه.

و نورد المثال التالي على ذلك: عندما يدفعني رجل أقوى مني بكل قوته فإنني سأنهزم حتما إذا تعرضت له بكل سذاجة و لكن إذا قمت بالتراجع أكثر من مدى دفعته القوية أو لجأت إلى الخداع بالانحراف عن اتجاه هذه الدفعة فانه بشكل طبيعي سيميل بجسمه إلى الأمام بسبب هذه الدفعة و يفقد بالتالي توازنه.

و إذا قمت باستغلال قوته الدافعة باستعمالي إحدى المهارات الفنية على الأرض في اللحظة التي يفقد فيها توازنه و في كثير من الأحيان قد يسقط من تلقاء نفسه عندما أقوم بإبعاد جسمي كله بمهارة.

و من المثال البسيط السابق يتبين لنا كيف يستطع اللاعب أن يهزم خصمه بسهولة إذا لجا إلى الخداع الفني في الوقت المناسب.

و أحيانا يكون من الأفضل للاعب آن يتعرض للخصم من أن يتقيد بقاعدة اللطف و منها الحالة التي يتعرض فيها اللاعب إلى أن يمسك به خصمه من الخلف مثلا.

و بالامكان العثور على مبدأ عام بالنسبة لكافة أوضاع الجودو و يكون هذا المبدأ بالاختصار هو أن نستخدم عقلنا و جسمنا بأنسب ما يمكن لذلك نرى أن الأستاذ (كانو) قد اعتمد على المبدأ التالي الذي يستطيع كل جال العالم فهمه بسهولة و هذا المبدأ ينص على "أن الجودو هي الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية و الجسدية".ثم انطلق متوسعا في شرحه إلى الناحية الأخلاقية و الخير و النفع لكل الشعوب.

و نلاحظ أن قاعدة الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية و الجسدية هي ذات أهمية كبيرة ليست في الجودو فقط بل في كافة أوجه النشاط الاجتماعي وهكذا يبدآ الجودو بفن الاستخدام الأجدى ليقودنا إلى الطريقة القديمة .لان المهم ليس الفن بل المهم معرفة الطريقة الصحيحة و بهذا يمكننا أن نستخلص بان الجودو هي طريقة التدريب على الاستخدام الأجدى للجسم و العقل.و في كلية كودوكان للجودو يوجز هذا القول بعبارة (الاستخدام المجدي للطاقة )و البروفيسور (كانو)ينطلق بعد نظرية و الاستخدام الأجدى .يشرح نظريته في الخير و النفع المتبادل لكل الشعوب التي يمكن فيها الهدف الأسمى لرياضة الجودو.و بذلك يتوصل إلى ما يهدف إليه من مناقشته العقلية لفلسفة الجودو .

[
رياضة الجودو Images2vgp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضة الجودو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمل لقطات الجودو/فيديو/
» رياضة الكاراتي
» المشي احسن رياضة
» تعريف رياضة الباركور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dzayér News :: المنتدى الرياضي-
انتقل الى: