Dzayér News
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر الاخبار ... تحقيقات ... مراسلات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزائر تستعين بالتكنولوجيا الحديثة للتصدي للجريمة المنظمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
القائد العام
القائد العام
Admin


عدد المساهمات : 193
نقاط : 18408
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

الجزائر تستعين بالتكنولوجيا الحديثة للتصدي للجريمة المنظمة Empty
مُساهمةموضوع: الجزائر تستعين بالتكنولوجيا الحديثة للتصدي للجريمة المنظمة   الجزائر تستعين بالتكنولوجيا الحديثة للتصدي للجريمة المنظمة Icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 2:24 pm

تقرير لعشيرة معمري من المغاربيةورد في دراسة حديثة أنجزها الدرك الوطني الجزائري وصدرت الأربعاء 14 مايو إن الجريمة المنظمة، بعد الإرهاب، تعتبر "التحدي الرئيسي الذي يتعين على الجزائر مجابهته". ولئن حذّر التقرير من أن "استعصاء الجريمة المنظمة على الحل يعتبر سببا حقيقيا للقلق لدى قوات الأمن" فإن مسؤولي القطاع الأمني الجزائري يقولون إنهم على استعداد لمواجهة ذلك.

وبحسب مدير الأمن الوطني علي التونسي فإن أولوية الحكومة خلال ما يسمى "بعقد الظلام" الذي شهد فترة غليان مدني وسفك للدماء، كانت تتمثل في محاربة الإرهاب بحيث تمت تجنيد جميع قدرات الدولة البشرية والمادية لذلك. وهذا ما ترك "فضاءا كبيرا لصعود شبكات الجريمة المنظمة" حسب قوله.

لكن التونسي ذكّر بأن ذلك العهد قد ولّى. فقد انكبت إدارته على بذل جهود كبيرة لمقارعة الجريمة المنظمة والجرائم "الحاسوبية" على السواء. إحصائيات وزارة الداخلية المنشورة تُظهر أن مستوى الجريمة العام في الجزائر يتراوح ما بين 3 و5 جرائم تُقترف عن كل 1000 نسمة مما يضع الجزائر في مركز "أكثر أمان من إسبانيا وتونس بل حتى موريتانيا" بحسب التونسي.

جدير بالذكر أن حالات الجريمة المنظمة التي عُرضت على القضاء الجزائري والتي تمثلت غالبيتها في تهريب المخدرات والمهاجرين والسلع، قد تراجع شيئا ما (3705 حالة في الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري مقارنة مع 3811 حلال نفس الفترة من عام 2007).

وقالت العقيدة غيرايسيا بيلبي الذي أشرف على الدراسة الجديدة إن "هذا التراجع ولو كان ضئيلا، في حجم الجريمة المنظمة عام 2008 يشكل دليلا على الجهود المبذولة على أرض الواقع من قبل جميع عناصر أجهزة الأمن الوطني".

وأضافت أن الدرك الوطني قد أخذ على عاتقه التزاما كبيرا بوضع حد لهذا الخطر حيث تم إنشاء معهد علوم الإجرام والأدلة الجنائية الوطني عام 2007 لمعالجة "الدلائل القانونية القوية كالحمض النووي" وكذا استحداث شبكة اتصالاتية وطنية موحدة لجمع البيانات تربط فيما بين مختلف كتائب الدرك الوطني وتزوّدهم بقاعدة البيانات المتعلقة بشبكات الجريمة المنظمة. كما يتلقى أفراد الدرك الوطني تدريبات في بلدان أجنبية "وفق اتفاقيات ثنائية للتعاون تم التوقيع عليها مع عدد من البلدان الغربية" حسبما صرّحت به لمغاربية
وحتى مع المبادرات الجديدة وتراجع نسبة الجريمة المذكورة فإن المسئولين لم يتخلّوا عن التحلي باليقظة. وزير الداخلية نور الدين يزيد زرهوني تحدث عن "العلاقات الوثيقة القائمة بين شبكات الجريمة المنظمة والإرهاب".

لقد كشفت الدراسات أن "الانتحاريين كانوا يتصرفون تحت تأثير المخدرات" حسب تصريح مدير المكتب الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان، عبد المالك السايح في مقابلة صحفية أدلى بها يوم الخميس الماضي وقال أيضا إن "قوات الأمن قد احتجزت [حقا] كميات ضخمة من المخدرات كانت بحوزة الإرهابيين المعتقلين في الحدود الغربية للبلاد".

كما تم أصلا تنصيب شبكات للمراقبة الالكترونية بطول الحدود الأرضية الجزائرية تدخل ضمن مشروع البلاد لمكافحة الجريمة والتهريب.

وأخيرا شددت الجزائر أيضا من التشريعات المتعلقة بمحاربة الجريمة المنظمة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.




الجزائر تستعين بالتكنولوجيا الحديثة للتصدي للجريمة المنظمة 20080520feature1photo

خبراء الطب الشرعي الجزائريين يتفحصون موقع انفجار سيارة ملغومة في غشت 2007. كشفت الجزائر عن اتخاذها تدابير جديدة قوامها التكنولوجيا الحديثة لمكافحة الجريمة المنظمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzayernews.yoo7.com
 
الجزائر تستعين بالتكنولوجيا الحديثة للتصدي للجريمة المنظمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجريمة المنظمة
» السياحة في الجزائر
» المخدرات في الجزائر
» علاء مبارك و الجزائر
» الجزائر قبلة الاحرار و مكة الثوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dzayér News :: منتدى الاسرة و المجتمع-
انتقل الى: