Dzayér News
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر الاخبار ... تحقيقات ... مراسلات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزائر تكثف جهودها للقضاء على الارهاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
القائد العام
القائد العام
Admin


عدد المساهمات : 193
نقاط : 18411
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

الجزائر تكثف جهودها للقضاء على الارهاب Empty
مُساهمةموضوع: الجزائر تكثف جهودها للقضاء على الارهاب   الجزائر تكثف جهودها للقضاء على الارهاب Icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 2:33 pm

نظيم فتحي وسعيد جامع من الجزائر لمغاربية – 06/05/09تستعد الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا لإطلاق عملية مكثفة مشتركة لمحاربة الإرهاب ضد القاعدة في البلدان الأربعة على المنطقة الحدودية. الجزائر التي لديها أقوى جيش وأطول خط حدودي مع هذه المنطقة المضطربة، بدأت أصلا إرسال المساعدة العسكرية جوا إلى مالي.

وهذه هي أكبر عملية لحد الآن في منطقة الصحراء الشاسعة والتي يحبذها المهربون والجماعات الإرهابية لمدة طويلة كمخبأ وطريق للتهريب.

ويخشى خبراء مكافحة الإرهاب من أن طبيعة الحدود الصحراوية المليئة بالمنافذ وعدم قدرة الحكومات على مراقبتها بشكل جيد ستؤدي إلى نشوء "أفغانستان جديدة"، حيث يمكن للإرهابيين التدرب والتنسيق دون خشية من العقاب.

وجاء الإعلان عن العملية في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود للوصول إلى إطلاق سراح أوروبيين (بريطاني وسويسري) محتجزين من قبل جماعة يقودها يحي أبو عمار.

وقال أحد الخبراء لمغاربية "التوقيت الذي اختارته جيوش المنطقة يتزامن مع الخطوات المتخذة للحصول على إطلاق سراح الرهينتين". الخبير الذي فضل عدم الكشف عن إسمه أضاف أن المخططين العسكريين لا يرغبون في إفلات الآسرين كما حدث في السابق.

وتابع قائلا "لقد تبث أن البلدان الغربية اقترفت خطأ استراتيجيا باستجابتها لمطالب الجماعات الإرهابية وأداء الفدية". وقال إن الأموال تستعمل بعد ذلك لشراء الأسلحة.

وبحسب سليمة التلمساني صحفية بيومية الوطن ومتخصصة في القضايا المتصلة بالإرهاب، فإن الجزائر توفر طائفة عريضة من المساعدات العسكرية لدعم العملية.

وقالت "هذه شحنة هامة من الأجهزة العسكرية والأسلحة وأجهزة الاتصال والبنزين". وأضافت "سيتبع الشحنة الأولى أربع شحنات أخرى ستحملها القوات الجوية الجزائرية".

وقالت التلمساني إن المسؤولين الجزائريين تلقوا لائحة مفصلة من المتطلبات العسكرية المالية خلال زيارة إلى باماكو في أبريل.

ويضع المتتبع للشأن الأمني في الجزائر بوعلام غمراسة هذا التحرك في سياق انتقال بلدان المنطقة إلى مرحلة التنسيق الأمني عالي المستوى بعدما كان الأمر يقتصر فقط على تبادل المعلومات في الأساس. وبحسب غمراسة، يرمي هذا العمل المشترك إلى خدمة هدفين أولهما تطويق نشاط الجماعات الجهادية بالمنطقة ومواجهة تهديداتها التي تفاقمت على خلفية نشاط خطف الرعايا الغربيين، وثانيا هو إظهار أن بلدان الساحل تملك الإمكانيات الضرورية لتحقيق أمنها.

واتفق قادة ست دول هي الجزائر ومالي والنيجر وليبيا وبوركينا فاصو والتشاد على عقد لقاء قمة بالعاصمة المالية باماكو لدراسة تطوير إستراتيجية موحدة، غير أنها تأجلت لثلاث مرات.

وفي مقابلة مؤخرا مع الوطن، عزى الرئيس المالي أمادو توماني توري هذا التأخير إلى أجندات بعض الدول لكنه أضاف أنه من المتوقع انعقاده "عندما تتاح الشروط الضرورية.
في حين شدد توري على أن بلده ستقف دائما في وجه التهديدات.

وقال "نحن نحاربهم على أساس يومي". وأضاف "كمية الأسلحة والذخائر والمخدرات التي نحتجزها على أساس منتظم هي الدليل على التزامنا في الميدان".

ووصف التحدي الذي تواجهه حكومته في الحفاظ على الأمن: "الحدود المالية في الشمال تغطي مساحات شاسعة، هناك 1200 كلم من الحدود مع الجزائر و 2000 كلم مع موريتانيا و 900 كلم مع النيجر. هل من السهل علينا مراقبة كل هذه المناطق بمواردنا المحدودة؟"

وختم توري "لهذا اقول إن الحل يمكن أن يكون جماعيا فقط


الجزائر تكثف جهودها للقضاء على الارهاب 090506Feature2Photo

ستقدم الجزائر للبلدان المجاورة المعدات والخبرة اللازمة لمكافحة الإرهاب الإقليمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzayernews.yoo7.com
 
الجزائر تكثف جهودها للقضاء على الارهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السياحة في الجزائر
» المخدرات في الجزائر
» علاء مبارك و الجزائر
» بركان ثائر في الجزائر ضد الصهاينة
» الجزائر قبلة الاحرار و مكة الثوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dzayér News :: منتدى الاسرة و المجتمع-
انتقل الى: