Dzayér News
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر الاخبار ... تحقيقات ... مراسلات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعتداء على الاصول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
القائد العام
القائد العام
Admin


عدد المساهمات : 193
نقاط : 18411
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

الاعتداء على الاصول Empty
مُساهمةموضوع: الاعتداء على الاصول   الاعتداء على الاصول Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 12:35 am

افاد تقرير حديث للدرك الجزائري أن عدد المحبوسين في انتظار محاكمتهم بتهمة الاعتداء علي الأصول (احد الوالدين) قد بلغ 8500 شخص، وذلك في 48 محافظة جزائرية.

يوجد بالسجون الجزائرية قرابة 6000 سجين بتهمة الاعتداء علي الأصول (الوالدين)، و هذا في 48 محافظة.

وفي هذا السياق، تفيد آخر الأرقام التي تضمنتها الدراسة المعدّة من طرف خلية الإعلام بقيادة الدرك أنه منذ عام 2000 إلي اليوم تمت معالجة 3255 قضية ضرب وجرح عمدي ضد أحد أو كلا الوالدين، ومن مجموع القضايا المعالجة تم توقيف 3427 شخصاً أودع 2024 منهم الحبس المؤقت واستفاد 1403 من الإفراج المؤقت. ومن مجموع الموقوفين هناك 2344 بطالاً معظمهم يعانون من مشاكل اجتماعية ونفسية وعصبية.

ومن بين المودعين الحبس المؤقت خلال السبع سنوات المنقضية 143 قاصراً و 412 كهلاً والبقية تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة.

وسجل خلال سنة 2003 أكبر عدد من قضايا الضرب والجرح بعدد قدّر ب 515 قضية أوقف خلالها 539 شخصاً أودع 292 منهم الحبس المؤقت من بينهم 24 قاصرا و331 بطالاً.

وحسب الترتيب والمقارنة بين سنتي 2006 و2007 خلال السداسي الأول لكل منهما، فيتبيّن أن ولاية وهران تحتل المرتبة الأولي في عدد القضايا ضد الأصول وتليها سطيف وبعدها بجاية ثم أم البواقي بالشرق الجزائري.

وحسب الدراسة، فإن الولايات التي لم تسجل بها اعتداءات جسمانية علي الأصول هي أدرار والأغواط وتمنراست والجلفة والبيض وتندوف وتيسمسيلت والمدية وخنشلة وسوق أهراس والنعامة وغرداية.

و خلصت الدراسة إلي أن عدد القضايا المتعلقة بالجرائم المرتكبة ضد الأصول المطروحة في المحاكم لا يمثل سوي واحد بالمائة فقط من العدد الحقيقي للقضايا التي تحدث يوميا بسبب تكتم أصحابها و عدم تبليغهم عنها.

الجدير بالذكر، أن القانون الجزائري ينص علي تسليط أقصي العقوبات علي كل من يعتدي علي والديه سواء باللفظ أو بالضرب حيث تصل العقوبة الي السجن المؤبد والإعدام. وتنص المادة 267 من قانون العقوبات الجزائري علي أن أي اعتداء علي الأصول يؤدي إلي جرح احد الوالدين بعقوبة تتراوح بين 5 و10 سنوات سجنا في حالة ما إذا لم يؤد ذلك لعاهة مستديمة.

وفي حالة ما إذا تسبب الاعتداء في إعاقة دائمة لأحد أو لكلا الوالدين، فإن العقوبة يمكن أن تصل إلي 20 سنة وتتضاعف إلي المؤبد في حالة ما إذا تسبب الاعتداء في الوفاة، وفي حالة ما إذا كانت الجريمة المرتكبة ضد الوالدين مع سبق الإصرار والترصد، فإن العقوبة قد تصل إلي الإعدام.

أما إذا أقدم الاولاد علي وضع أبائهم في دور العجزة أو القوا بهم إلي الشارع أو قصرّوا في خدمتهم، فان العقوبة قد تصل إلي السجن لخمس سنوات.

وإذا كانت الظروف المالية للابن ميسورة، فقد تصل العقوبة إلي السجن مع مضاعفة الغرامات المالية. ويستثني مشروع القانون، الذي يجري اعداده إلزامية التكفل بأحد أو كلا الوالدين من طرف البنت المتزوجة إلا في حالة إذا كانت ميسورة الحال وغير متزوجة أو أرملة.

ولا يتم تجريم من يمتنع ظرفيا أو يتخلي نهائيا عن التكفل بوالديه كل من الابن المريض أو الفقير لكن في حالة امتلاكه مأوي حسب مضمون القانون الذي شاركت في اعداده وزارة التضامن الوطني والعائلة تضمن منحه منحة شهرية لتغطية النفقات.
الاعتداء على الاصول 261600
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzayernews.yoo7.com
Admin
القائد العام
القائد العام
Admin


عدد المساهمات : 193
نقاط : 18411
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

الاعتداء على الاصول Empty
مُساهمةموضوع: رد   الاعتداء على الاصول Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 12:45 am

للاشارف فقط الاعتداء على الاصول يكون بضرب الشخص لامه او ابيه و قد تكون المخدرات عنصرا فعالا في هده الجرائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzayernews.yoo7.com
 
الاعتداء على الاصول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعتداء على الاشخاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dzayér News :: منتدى الاسرة و المجتمع-
انتقل الى: