Dzayér News
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخر الاخبار ... تحقيقات ... مراسلات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
القائد العام
القائد العام
Admin


عدد المساهمات : 193
نقاط : 18411
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/ Empty
مُساهمةموضوع: حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/   حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/ Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 3:06 pm

القنب وهي أخبث من الخمر من جهة أنها تفسد العقل والمزاج حتى يصير في الرجل تخنث ودياثة .. جاء في كتب الفقهاء يحرم الحشيش والأفيون لأنها مواد مفسدة للعقل والبدن وتصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويجب تقويم أكلها وشاربها بما يردعه ، قال أحد الفقهاء أن قاعدة الشريعة تقول : أن ما تشتهيه النفوس من المحرمات كالخمر والزنا ففيه الحد ومالا تشتهيه النفوس كالميتة ففيه التعزير ، والحشيش مما يشتهيه المتعاطين فالحكم فيه الحد كالخمر .
وقال أحد الفقهاء : أن أكل الحشيش يورث قلة الغيرة وزوال الحمية حتى يصير أكلها ديوثاً وقد جعل الكثير من آكليه مجانين ومن لم يجن فقد أعطته نقص العقل ، وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة فتعاطي الحشيش يؤدي للإصابة بالأمراض النفسية والعقلية ، وقد قال بعض الفقهاء : إن في تعاطي المخدرات مائه وعشرون مضرة دينية ودنيوية خاصة في الأفيون منها خمول العقل وجموده واضطراب المخ وسوء الخلق وضعف الذاكرة وجفاف المني واضطراب الكبد والكلى والبول وأخطرها تعطيل الصلوات وعدم ذكر الله وقتل النفس والتبذير والدياثة ، قال أحد الفقهاء والصحيح أنها مسكرة كالشراب ويقصد الحشيش لأن متعاطيها وآكليها ينتشون ويكثرون تناولها وهى محدثة للنشوة والطرب وفتح باب الشهوة فهى تجامع الشراب المشكر في ذلك ... قال أحد الفقهاء : والحشيشة الصلب حرام سواء سكر منها أو لم يسكر ، والسكر منها حرام بإتفاق المسلمين ، ومن إستحل ذلك وزعم أنها حلال فإنه يستتاب فإن تاب وألا قتل مرتداً لا يصلي عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين .... قال أحد الفقهاء : والحشيش المصنوع من القنب حرام يحد شاربها كما يحد شارب الخمر ... وقد اختلف الفقهاء في كون المخدرات مسكرة أو مفترة وقد جزم النووي بأنها مسكرة وجزم آخرون بأنها مخدرة وعلى كل حال فهي حرام سواء كانت مسكرة أو مخدرة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مسكر ومفتر ، والمفتر هو المخدر في التعريف ، فعرف التخدير بأنه : الستر والكسل والإستيتار وعرف المفتر بأنه : الهدوء والاسترخاء والخدر في الأطراف واللين والسكون والضعف .. قال بعض الفقهاء : وقليلها ( ويقصد الحشيش ) وإن لم يسكر فهو بمنزلة قليل الخمر ثم إنها ثورت المهانة والدناءة وانفتاح الشهوة وفيها من المفاسد الكثير وضرر أكل الحشيشة على نفسه أشد بينما ضرر شارب الخمر على الناس أشد ... وقال الهيثمي : علمت عن بعض الأطباء أنها ( أي الحشيشة ) تضر بالرئة وتصدع الرأس وتظلم البصر وتعقد البطن وتجفف المنى ... قال أبن البيطار في كتابه الجامع لقوى الأدوية والأغذية : ومن القنب الهندي نوع ثالث يقال له القنب كذلك ولم أره في غير مصر ويزرع في البساتين ويسمى الحشيشة وهو يسكر جداً إذا تناول منه الإنسان قدر درهم أو درهمين أخرجه إلى حد الرعونة وقد استعمله قوم فاختلت عقولهم وأدي بهم الحال إلى الجنون والموت .. قال أحد الفقهاء : وقد نقل لنا أن البهائم لا تأكل من شجرة القنب التي يستخرج منها الحشيش ، قال الهيثمي : فما قيمة مأكول تنفر منه البهائم ليتناوله الإنسان ، وقال الهيثمي : وهي( ويقصد الحشيش ) ما يحيل الأبدان ويمسخها ويحلل قواها ويحرق دماءها ويجفف رطوبتها ويجعل لونها مصفراً وقد بلغنا من جمع يفوق الحصر أن متعاطوها يصابون بالسل والاستسقاء .. قال داود الأنطاكي في كتابة التذكرة : إن ورق الحشيشة يخدر ويكسل ويبلد ويضعف الحواس وينتن رائحة الفم ويضعف الكبد والمعدة ، زعم متعاطية أنه يقوى الجماع ولعل ذلك في المبادئ لكنه ما يلبث أن يحل العصب لبرده ففساده كثير " قال بعض الفقهاء : ومن تناول القليل والكثير منها ( ويقصد الحشيشة ) فعليه حد الخمر ثمانون سوطاً أو أربعون إذا كان مسلماً يعتقد تحريم المسكر وتغيب العقل .. وأكد علماء الإسلام المحدثون على تحريم المخدرات بكافة أنواعها وشملت جوانب التحريم ما يلي :
• تحريم تعاطي كل أنواع المخدرات بمختلف مسمياتها .
• تحريم التجارة فيها وتحريم اتخاذها حرفة ومصدر دخل .
• تحريم زراعتها لاستخلاص عناصرها للتعاطي وسمحوا بزراعة ما يتطلبه العلاج والدواء.
• الربح الناتج عن التجارة في المخدرات حرام وخبيث وإنفاقه في القربات حرام ولعل مبدأ الإسلام في الحلال والحرام القائل : التحريم يتبع الخبث والضرر فما كان خبيثاً ويؤدي للضرر فهو حرام يلخص هذه الرسالة .
الأستاد / رجب أبوجناح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzayernews.yoo7.com
 
حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات/ تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات /تابع/
» حكم الدين تجاه المخدرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dzayér News :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: